الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات الاحرار ترحب بكم اهلا وسهلا
لعدم مواجهة اي مشاكل في التصفح بالمنتدى الرجاء استخدام متصفح فايرفوكس
اي رايكم بالستايل الجديد ان شاء الله عجبكم اي اعتراض او فكره جديده الرجاء مراسلت admin

شاطر | 
 

 الإعصار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhakim96
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 79
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: الإعصار   الأحد يونيو 20, 2010 4:01 am

إعصار جونو أو غونو يعتبر أقوى إعصار مداري يضرب الشواطئ المطلة لبحر العرب منذ عام 1977 في حين تقول مصادر أخرى أنه الأقوى منذ نحو ستين عاماً حسب تصريحات لمسؤولي الارصاد الجوية [1]، بلغ الذروة بعد التكون بوصول سرعة دورانه إلى 260 كلم في الساعة, في 3 يونيو/حزيران 2007 ويصاحبه ارتفاع في أمواج البحر بلغ ارتفاعها على سواحل عمان 12 متراً، وظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية، وهو إعصار نادر الحدوث فهو يضرب بحر العرب كل ثلاث سنوات وسريع التلاشي ولكنه يعتبر الأعنف والأشد هذه المرة.
تاريخ الإعصار
بلغ الأعصار ذروته بعد التكون بوصول سرعة دورانه إلى 260 كلم في الساعة, في 3 يونيو/حزيران 2007. وقد قام الاعصار بالتوجه باتجاه الشمال الغربي، لكن سرعة الرياح المرافقة بالاعصار تراجعت إلى 175 كم في الساعة [1] بتاريخ 5 يونيو/حزيران 2007 وقد ضرب سواحل سلطنة عمان الشرقية بتاريخ 5 و 6 يونيو/حزيران واتجه إلى الشمال باتجاه سواحل الإمارات الشرقية وسواحل إيران الجنوبية الشرقية.

[عدل] التسمية
كلمة غونو في لغة المالديف تعني الحقيبة اليدوية المصنوعة من سعف النخيل.

[عدل] معلومات الإعصار الحالية
بدأ الإعصار المداري غونو يضرب الساحل الشرقي لسلطنة عمان متسببا في أمواج بحرية بلغ ارتفاعها 12م وعواصف رعدية وأمطار. الإعصار وصل في وقت سابق إلى ما يعادل الفئة الخامسة القصوى من الأعاصير، بلغت سرعته 260 كلم/ساعة[2].وقد تم إغلاق ميناء الفحل المرفأ الوحيد لتصدير النفط عند مرور الاعصار وتم اغلاق محطة صور التي يتم منها تصدير 10 ملايين طن من الغاز السائل سنويا لمدة 48 ساعة. وكان قد تم اغلاق ميناء السلطان قابوس الذي يستقبل المركبات والحاويات[1].
[عدل] الاستعدادات
أعلنت السلطات الحكومية في سلطنة عمان حالة الطوارئ لثلاثة أيام وطلبت من سكان المناطق المطلة على السواحل الانتقال من مناطقهم، وخصصت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع اللجنة الوطنية للدفاع المدني مدارس وملاعب لتكون ملاجئ آمنة لمن يتم ترحيلهم عن مناطقهم.

ولم تصدر السعودية والإمارات تحذيرات رسمية لموطنيها من الإعصار وحذرت السلطات في اليمن مرتادي الشواطئ والصيادين بأخذ الحذر.

و قد قامت دولة الكويت بإجلاء رعاياها من عمان بطائرة خاصة تنفيذاً لرغبة أمير الكويت صباح الصباح, وقامت طائرة من شركة طيران الجزيرة بنقل من تأخر عن إقلاع الطائرة الاميرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الإعصار   الأحد يونيو 20, 2010 4:24 am

اخي مواضيعك حلوه ومفيده بس يا ريت تكبر الخط شوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://palestinian-frees.a7larab.net
 
الإعصار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاحرار :: قسم التصاميم الفوتشوب :: ¨°o.O (منتدى الدروس والاسئله والشروحات) O.o°"-
انتقل الى: